طرق منع جفاف العين
هل تُعاني في بعض الأوقات من جفاف العينين؟ وهل تريد طرق لمنع هذا الجفاف مرة أخرى؟ إذًا تابع المقال فهو يحتوي على قائمة طرق منع جفاف العين.
مرض جفاف العين هو حالة شائعة تحدث عندما لا تكون دموعك قادرة على توفير الترطيب الكافي لعينيك. يمكن أن تكون الدموع غير كافية وغير مستقرة لأسباب عدة. على سبيل المثال، قد يحدث جفاف العين إذا كانت الدموع التي تفرزها عيناك غير كافية أو كانت ذات جودة رديئة. يؤدي عدم استقرار الدموع إلى التهاب سطح العين وحدوث تلف فيه.

يؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة. إذا ظهرت عليك أعراض مرض جفاف العين، فقد تشعر بلَسع أو حَرق في عينيك. وقد تشعر بألم جفاف العين في مواقف معينة، على سبيل المثال أثناء ركوب الطائرة، أو أثناء وجودك في غرفة مكيفة الهواء، أو أثناء ركوب الدراجة، أو بعد الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات.

قد تجعلك علاجات جفاف العين تشعر بقدر أكبر من الارتياح. يمكن أن تتضمن هذه العلاجات إدخال تغييرات على نمط الحياة واستخدام قطرات للعين. ستحتاج على الأرجح إلى اتخاذ هذه التدابير اللازمة إلى أجل غير مسمى للسيطرة على أعراض جفاف العين.
طرق منع جفاف العين: تعرف عليها
فلنتعرف في ما يأتي على أبرز طرق منع جفاف العين:
طرق منع جفاف العين
في ما يأتي مجموعة من الأمور اليومية التي قد تساهم في منع الإصابة بجفاف العين:
1. أخذ قسطًا من الراحة بعيدًا عن الشاشات
مع التقدم التكنولوجيا أصبحت أغلب الأعمال اليومية مرتبطة بالشاشات والأجهزة الذكية وأجهزة المحمول وهذا قد يكون أحد أسباب إرهاق العيون ورفع خطر الإصابة بجفاف العين، إذ إن النظر إلى شيء قريب، مثل: شاشة الحاسوب أو الهاتف قد يزيد الضغط على العين أكثر من النظر إلى نقاط بعيدة.
ينصح الأطباء ومختصو العيون بضرورة كل مما يأتي:
تجنب المكوث طويلًا أمام شاشة الحاسوب.
أخذ قسط من الراحة لمدة دقيقة واحدة كل ساعة من شاشة الحاسوب على الأقل، ويوصي آخرون بأخذ الراحة كل 20 دقيقة والنظر لشيء بعيد على مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية.
2. استخدام قطرات العين المرطبة
يُنصح باستخدام القطرات المرطبة للعين فهي تُعد وسيلة جيدة من طرق منع جفاف العين والوصول غلى مراحل متقدمة تضر بالعين.

يجب اختيار قطرات العين المرطبة التي لا تحتوي على المواد الحافظة والتي قد تؤدي إلى تهيج العين، كما يجب المواظبة على استخدام هذه القطرات ووضعها كل بضع ساعات.
علاج جفاف العين
هناك العديد من الطرق لعلاج حالة جفاف العين، يمكن لطبيبك مساعدتك في إيجاد أنسب طرق تخفيف الأعراض، فهناك العديد من الأدوية والإجراءات المتاحة لعلاج جفاف العين المزمن ومنها:

أدوية بدون وصفة طبية (OTC)
واحدة من أكثر الطرق انتشارا لعلاج جفاف العين هي قطرات العين المتاحة بلا وصفة طبية التي تسمى الدموع الاصطناعية.
هذه الدموع الاصطناعية ببساطة تبلل عينيك وترطبها، إذا كانت لديك أعراض معتدلة من جفاف العين.

فقد تكون الدموع الاصطناعية هي كل ما تحتاج إليه فقط استخدمها عدة مرات في اليوم وحاول أن افضل دكتور عيون في مغربي الدمام تتجنب استخدام قطرات العين التي تقلل احمرار العين لمدة تزيد عن ثلاث أيام فقد تهيج عينيك في النهاية لأنها تضيق الأوعية الدموية.

يمكن أيضًا استخدام المراهم والكريمات، لكنها يمكن أن تجعل الرؤية غائمة بعض الشيء لذا يفضل استخدامها قبل وقت النوم.
أدوية بوصفة طبية
قد يصف لك طبيب العيون دواءا لعلاج جفاف العين المزمن، ويمكن تناول هذه الأدوية عن طريق الفم أو على شكل قطرات للعين. يركز معظم الأطباء على تقليل التهاب الجفون.
لأن عندما تتورم جفونك، فإنها تمنع الغدد الزيتية من الوصول إلى دموعك، بدون زيت، تتبخر الدموع في العين بسرعة كبيرة.

كما أنه هناك بعض المضادات الحيوية الطبية التي تساعد على تحفيز إنتاج الزيت في الغدد حول العينين، فإذا وجد الطبيب أن جفاف العين ناتج بشكل أساسي عن الالتهاب.
فقد يصف المضادات الحيوية المضادة للالتهابات، ومن أمثلة قطرات العين المضادة للالتهاب هي السيكلوسبورين وتستخدم أيضًا لعلاج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية.
هذا الدواء يقمع الجهاز المناعي بحيث يتوقف الجسم عن مهاجمة نفسه، ويوجد قطرات توصف خصيصا لعلاج جفاف العين المزمن.
إجراءات طبية أخرى لـ علاج جفاف العين
بالإضافة إلى الوصفات الطبية والأدوية العلاجية، يمكن عمل إجراءات معينة لعلاج جفاف العين المزمن، هذا يتضمن ما يلي:
إغلاق قنوات الدموع أو مجاريها إذا كانت العين الجافة المزمنة لا تستجيب للطرق التقليدية والعلاجات الطبية، فقد يوصي طبيبك بهذا الإجراء لأنه سيحافظ على الدموع في العين لفترة أطول مما سيقلل من أعراض جفاف العين.
ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة قد تكون راحة من أعراض جفاف العين المزمن فهذا الإجراء سيكون مفيدا إذا كان الجفاف ناتج بشكل رئيسي عن فقدان الدموع بسرعة كبيرة.
هناك علاجات بديلة أخرى لجفاف العين مثل الوخز بالإبر فأثبتت دراسات حديثة أن الوخز بالإبر قد يكون له فوائد عند مقارنته بالدموع الصناعية، وأن الوخز بالإبر يقلل من الألم والالتهابات، وبالتالي يقلل من تهيج العين ويحسن أعراض جفاف العين.
العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) هو علاج بديل يستخدم عادة لتخفيف أعراض حب الشباب والوردية، أثبتت دراسة أخرى أن 93 في المئة من المشاركين في الدراسة أن جفاف العين لديهم تحسن كثيرا بعد العلاج باستخدام علاج IPL.
1- تجنب توجيه الهواء نحو العيون
لا توجه مجفف الشعر أو سخانات السيارة أو مكيف الهواء أو المراوح نحو عينيك، لأن ذلك يسرّع من تبخر الدمع ويزيد جفاف العين.
2- ترطيب الجو
يصبح هواء المنزل جافاً في الشتاء بسبب التدفئة وإغلاق النوافذ، كما يمكن أن يكون جافاً في الصيف بسبب استخدام المكيف. ننصحك باستخدام جهاز ترطيب الهواء لإضافة رطوبة إلى الهواء المنزلي الجاف.
3- استخدم نظارة تغطي كامل العينين
يمكن إضافة أغطية أمان علوية وجانبية للنظارات، لمنع الرياح والهواء الجاف من الدخول إلى عينيك. اسأل عن الأماكن التي يمكنك منها شراء أغطية النظارة، ويمكن لنظارات السباحة أن تمنحك الحماية نفسها.
4- أرح عينيك أثناء أداء مهام العمل الطويلة
إذا كنت تقرأ أو تؤدي مهمة أخرى تتطلب تركيزا في النظر، فأرح عينيك بصفة دورية. أغلق عينيك لبضع دقائق، افضل دكتور عيون غرب الرياض أو ارمش عينيك مرارا وتكرارا لعدة ثوانٍ، لتساعدك على نشر الدموع بالتساوي في عينيك.




'vr lku [tht hgudk