آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

عــــاجل : تحذيرٌ ونذيرٌ لكافة البشر ..* بقلم جنود الهدى :: حقيقة كوكب العذاب من مُحكم الكتاب ذكرى لأولي الألباب planet-x... بقلم جنود الهدى :: بديل دفتر الفصل لمادة الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: سوف تدرك الشمس القمر أكبر وأكبر في هلال رمضان لعامكم هذا 1439 تصديق شرطٍ من أشراط الس بقلم جنود الهدى :: اليوم معنا كتاب المطبخ المميز حلويات اطباق شهية بقلم ترهونية :: هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بقلم ابوعلى :: ظهور نتائج الثانويه في اليمن بقلم احلام اليمن :: ملخص رياضيات ثاني متوسط الفصل الثاني جديد وحصري بقلم نفنوف :: حل أسئلة كتاب الطالب لمادة العلوم للصف الرابع الفصل الثاني. بقلم حكيم نت :: تبسيط + اسئلة + ملخص اول ثانوي ف2 بقلم امل المستقبل :: تحضير رياضيات ثاني ثانوي مطور الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: ~:: كلمات حفل التخرج - جاهزة - بقلم الحور الغيد ::~ بقلم الحور الغيد :: اللهم بلغنا رمضان بقلم احلام اليمن :: درس مصادر المياه في المملكة (بوربونت) سادس ف2 بقلم almohnd :: استمارة الصمت الاختياري بلال عودة بقلم بلال احمد ::


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: علم النفس التربوي

  1. #1
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم الصورة الرمزية سفير الاشواق
    تاريخ التسجيل
    27 / 02 / 2015
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    Icon (2) علم النفس التربوي

    علم النفس التربوي هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس.

    • طبيعة علم النفس التربوي:-
    • يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس.
    • يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي.
    • يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف.
    • دراسة المبادئ و الشروط الأساسية للتعلم.
    • تعويد الأطفال على العادات و الاتجاهات السليمة .
    • إجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية .
    • الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ.
    • هدف علم النفس التربوي:-

    يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الإنسانية داخل حجرات الدراسة في بناء شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الأساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ و التواصل إلى القوانين التي تحكم السـلوك مما يساعدنا مستقبـلاً على التحكم في مواقف مختلفة مثل (أساليب العلاج – التأهيل النفسي اختيار الأفراد للأعمال المختلفة – برامج التعليم ) .


    إن العلاقة بين علم النفس والتربية علاقة وطيدة فان علم النفس التربوي هو الدراسة العملية لسلوك المتعلم في أوضاع أو مواقف تربوية وعلم النفس يدرس المشكلات التربوية دراسة مباشرة واخذ يبحث في الجوانب النفسية لتلك المشكلات. مثال:- دراسة سلوك أو تصرف المتعلم خلال ممارسته لعملية التعلم داخل الصف.

    • وهنالك قضية بغاية الأهمية إلا وهي إلى أي مدى يعتمد نجاحنا في مهنة التعليم وفي عملية التربية على إدراكنا إدراكا واعيا لمفاهيم ومبادئ علم النفس التربوي.

    يعتمد نجاحنا على إدراك المفاهيم ومبادئ علم النفس التربوي نجاحا كبيرا ذلك أننا عندما ندرك ونفهم المفاهيم والمبادئ فهما صحيحا يترتب عليه نجاح مهنة التعليم, وعندما يدرك المتعلم الشيء الذي يتضمنه أو يحمله في طياته هذا المفهوم ويستوعبه فان هذا يسهم في نجاح مهنة التعليم ونستطيع أن نقول أن تعلم المفهوم قد حصل. وعندما يدرك المتعلم طبيعة المفهوم وطبيعة تعلمه وصفات المفهوم ومع ماذا يتشابه ومع ماذا يختلف والقواعد والعلاقات التي تتشكل فيها المفاهيم وغير ذلك من الأمور التي تتعلق بالمفاهيم فان هذا كله يساعد بل ويسهم إسهاما كبيرا في نجاح مهنة التعليم, وعندما يدرك المتعلم المبادئ والأسس التي تندرج تحت علم النفس التربوي ويعرف المتعلم المبادئ والأسس لكل نظرية من نظريات علم النفس التربوي مثل المبادئ التي تندرج تحت نظرية التطور المعرفي أو نظرية الذكاء أو غيرها من النظريات فان هذا كله يسهم في نجاح مهنة التعليم لدى المتعلم وأيضا لدى المعلم.






    ugl hgkts hgjvf,d

    لا يدرك الحكمة من عمره يكدح في مصلحة الأهـل
    ولا ينــال العلم إلا فتى خال من الأفكار والشغـل

    لو أن لقمان الحكيم الذي سارت به الركبان بالفضل
    بُلي بفقر وعـيـال لمـا فرق بين التبن والبقــل


    من مواضيع سفير الاشواق :


  2. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    13 / 03 / 2015
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: علم النفس التربوي

    دور علم النفس التربوي

    يتمثل دور علم النفس التربوي في مساعدة المعلم على اختيار طرائق وأساليب التدريس الفعالة البتي من الممكن أن تساهم في نجاح عملية التعلم لدى المتعلمين وتختلف هذه الطرق والأساليب تبعاً لاختلاف المواضع وخصائص الطلبة إذ أن اتباع طريقة واحدة في التدريس قد لا تتناسب مع جميع المواد الدراسية من جهة ومع خصائص الطلبة من جهة أخرى فطريقة المحاضرة لتدريس مادة العلوم لا تناسب الأطفال بينما تناسب طلاب المرحلة الجامعية والثانوية.



    مشاعل حسين المالكي
    الكلية الجامعية بالليث
    دبلوم تربوي مسائي

    من مواضيع مشاعل المالك :


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج أسئلة الاختبار التربوي للمتقدمين للاشراف التربوي ..!!
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن الاشراف التربوي
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 05 / 06 / 2016, 05 : 01 AM
  2. دور علم النفس التربوي
    بواسطة مشاعل المالك في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08 / 04 / 2015, 57 : 10 AM
  3. الترويح عن النفس..
    بواسطة لؤلؤه سعوديه في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11 / 01 / 2011, 12 : 12 PM
  4. صور تفتح النفس
    بواسطة الدكتوره في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16 / 05 / 2008, 16 : 12 AM
  5. **** خاااااارج النـص ****
    بواسطة مواعيد الأمل في المنتدى ركن التوعية الدينية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03 / 04 / 2008, 22 : 08 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

روابط تهمك





وزارة التعليم


برنامج نور


نظام فارس


بوابة عين

ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط

تواصل معنا





البريد الإلكترونى : mo3alem1@gmail.com


واتس اب : 0534567456


رقم الفاكس : 0000000000



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مملكة المعلم © 2017

استضافة - تصميم مواقع - برمجة تطبيقات | توب لاين