آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

يريق الثريا شركة تنظيف المجاري بالدمام بقلم الماسية هوم :: حل جميع تدريبات كتاب لغتي صف سادس ف2 الطبعة الجديدة بقلم أبو الأشبال :: ايهما افضل الختان بالليزر ام بالطريقة العادية بقلم فانتو :: بديل دفتر الفصل لمادة الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: مسرد الدروس وقواعد هامة وملفات نحوية بقلم قهوة حلوة :: الروائع في اوراق العمل لمواد اللغة العربية بقلم أم اللولو :: مجموعة كبيرة من المشكلات التربوية .. وطرق حلها !! بقلم شــهـــد :: أكل الحرام وفساد البيوت بقلم أبوعرفات :: متفرقات للإذاعة المدرسية بقلم عماد الضويحي :: مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها بقلم أم اللولو :: مهام العاملين بالمدرسة + التوصيف الوظيفي للتشكيلات المدرسيه وفق الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام بقلم امـل :: ملخص لـ ((الوحدة الأولى)) لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط ف1 لعام 1435هـ بقلم زهرة الجنوب :: بطاقة تعليمية لجميع مهارات اللغة العربية ( أوراق عمل ) بقلم حكيم نت :: عروض بوربوينت لكتاب التهيئة والإستعداد كاملا مادة لغتي للصف الأول أبتدائي الفصل الأول بقلم زهرة الجنوب :: ملخص للوحدة الرابعةوالخامسة والسادسة لمادة العلوم(للصف الثاني متوسط))الفصل الثاني بقلم امل المستقبل ::


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 18

الموضوع: مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها

  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    54,923
    معدل تقييم المستوى
    2349

    Icon (27) مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها

    مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها

    ===========================

    أهمية الأسئلة

    تعد الأسئلة من النشاطات الصفية المهمة التي تسهم إلى حد كبير في تحقيق من الأهداف المتعددة ، كما أن مهارة طرح الأسئلة يمكن تطويرها عن طريق الممارسة والتدريب ، فالمهارة يمكن تجزئتها إلى عناصرها ، ومن ثم تقديم كل عنصر من عناصرها إلى الطلبة في تتابع منطقي مما يسهل عليهم تعلمها . وفي يلي بعض الأهداف التي تسعى الأسئلة الصفية إلى بلوغها :
    - الكشف عن استعداد الطلبة للتعلم .
    - إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .
    - التأكد من تحقيق الأهداف .
    - تحقيق تعلم مباشر عند الطلبة في إطار الأهداف التعليمية المخططة ( من حقائق , ومفاهيم ، ومهارات ... )
    - مساعدة المتعلمين على البدء بالتفكير .
    - تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة بناءة .
    - تعليم الطلبة مهارات ضرورية كالإصغاء إلى أفكار الآخرين .

    تصنيفات الأسئلة الصفية
    اهتم عدد كبير من المربين بدراسة الأسئلة الصفية ، وتحليلها ، وتصنيفها ، ويضيق المقام عن التفصيل فيها . ومن هنا سنلقي الضوء على بعض الأنواع المتفرعة عن هذه التصنيفات ، دون ذكر لمصنفيها ، مع التركيز على تصنيف بلوم .
    الأسئلة الصفية ( أسئلة التذكر المعرفي ) وهي التي تتطلب استدعاء المعلومات التي سبق للطالب أن تعلمها واختزنها في ذاكرته ، وهي لا تتطلب استخدام مهارات التفكير العليا عند الإجابة عنها ، حيث لكل سؤال منها جواب واحد صحيح فقط .


    أمثلة :
    - ما عاصمة الأردن ؟
    - متى حدثت معركة بدر الكبرى ؟
    الأسئلة العريضة أو المفتوحة : ويتطلب الإجابة عنها استخدام مهارات تفكيرية مختلفة ، كالتحليل ، والتركيب ، والمحاكمة ، والاستنتاج ، والتقويم .
    مثال :
    لم نجحت زراعة الموز في غور الأردن . ولم تنجح في عمان .
    وقد فصل بعضهم في هذه الأنواع :
    • أسئلة التفكير المتمايز : ومن أمثلتها : ماذا تتوقع أن يحصل لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟
    • ماذا تتطلب هذه الأسئلة برأيك ومن واقع خبرتك ؟
    • هل للإجابة عنها صفة الصواب أو الخطأ ؟
    • أسئلة التقويم وإصدار الأحكام : ومن أمثلتها : ما تعليقك على السلوك الذي صور عن ( س ) في مواجهة الموقف ؟
    • أسئلة التطبيق : وتتطلب حل مشكلة ما باستخدام القاعدة . أو المبدأ والمهارات المناسبة .
    وهناك أنواع أخرى مثل : أسئلة الترجمة أو التفسير أو التحويل ، وأسئلة التاويل واكتشاف العلاقات ، وأسئلة التحليل وإدراك عناصر المشكلة ومكوناتها .

    تصنيف بلوم :
    في المجال الإداري المعرفي من تصنيف بلوم ، ثم تصنيف الأسئلة على مستويين :
    الأول : وتندرج تحته : 1. أسئلة التذكر ( المعرفة ) .
    2. أسئلة الفهم والاستيعاب .
    3. أسئلة التطبيق .

    والثاني : وتندرج تحته : 1. أسئلة التحليل .
    2. أسئلة التركيب .
    3. أسئلة التقويم .
    وهذه بعض الأمثلة على كل نوع من هذه الأنواع الستة :
    1. التذكر : وهذه تتناول معرفة التصنيفات ، معرفة المعايير والشروط ....
    ما اسم الرسول الكريم الذي نزل عليه القران الكريم ؟
    2. الفهم والاستيعاب : وهي التي تضمن الترجمة ، والشرح ، والتفسير ، والتحويل ...
    - قارن بين ................ و .................. .
    - عبر بلغتك الخاصة خول ................... .
    - ماذا فهمت من العبارة أو الجملة ................. .
    3. التطبيق : أي تطبيق القاعدة على أمثلة أخرى .
    - صنف المواد التالية إلى غاز ، وسائل ، وصلب .
    - وظف القاعدة .............. في حل المسالة .
    - حل المسائل الكتابية .
    4. التحليل : وتتضمن تحليل العناصر والأسباب والاستقراء والاستنتاج .
    علل ما يلي :
    - ترك مسافات بين قضبان السكك الحديدية .
    - ما العوامل التي تؤدي إلى تلوث البيئة ؟
    5. التركيب :
    - اقترح عنوانا للقصة التي استمعت إليها .
    - كيف تتصرف في حال حدوث حريق في المدرسة ؟
    - ركب من الجمل التالية نصا متسلسلا ً .




    6. التقويم :
    - ما رأيك في قول زميلك ........... ؟
    - قوم نتائج الهجرة من الريف إلى المدن .

    نشاط : اختر وحدة دراسية ، ثم قم بتحليلها وتنظيم جدول يبين أنواع الأسئلة الواردة فيها على النحو التالي :
    التقويم التركيب التحليل التطبيق الفهم والاستيعاب أسئلة التذكر


    مبادئ أساسية تحسن مراعاتها عند استخدام الأسئلة في التعليم الصفي :
    • لتكن أسئلتك واضحة .
    • اطرح السؤال على الجميع ثم اختر الطالب الذي تريد منه الإجابة عن السؤال .
    • تجنب مقاطعة المجيب قبل أن يستكمل إجابته .
    • تجنب الأسئلة التي تكون الإجابة منها " نعم " لا " إلا في حدود الحاجة إليها .
    • وزع أسئلتك على جميع الطلبة ، ولا تجعلها وقفا ً على عدد معين منهم .

    موقف المعلم من استجابات الطلبة وأسئلتهم :
    • احترام أسئلة الطلبة .
    • محاولة إظهار القيمة الحقيقية للسؤال .
    • تجنب الإصرار على أن يكون جواب الطلبة مطابقا ً تمام المطابقة للإجابة المتوخاة لدى المعلم .
    • إشراك الطالب في الإجابة عن السؤال إذا كان ذا فائدة عامة .
    • استخدام التعزيز الجزئي . " تعزيز الأقسام الصحيحة "
    • الابتعاد عن التسفيه ، والتجريح ، أو التعليقات السلبية .

    تقنيات خاصة بطرح الأسئلة :
    فيما يلي بعض المهارات التي يحتاجها المعلمون عند طرح الأسئلة وتلقي الإجابات :
    * الصياغة والوضوح .
    * تكييف الأسئلة : أي عندما تطرح الأسئلة انتبه إلى الفوارق الفردية للطلبة ، بحيث يتمكن كل طالب من فهمها والمشاركة في الإجابة عنها .
    * التسلسل : بحيث تكون أسئلة المعلم متسلسلة ومتتابعة ، فيبدأ بطرح أسئلة من المستوى الأدنى ، ثم ينتقل إلى الأسئلة من المستوى الأعلى وفق نمط مرتب .
    * الموازنة : أي طرح أسئلة ذات مستويات وأنواع مختلفة " تذكر ، فهم ، تحليل .
    * مشاركة الطلبة : كيف يمكن أن نحفز الطلبة إلى مدى واسع من المشاركة .
    * إجابات سابرة : أي مساعدة الطلبة حتى تكون إجاباتهم كاملة ، أو واضحة وليست سطحية ومن هنا فالمعلم يعمل على سبر غور إجابات الطالب .
    * زمن الانتظار : أي معرفة زمن الانتظار أو مقدار الوقت الذي ينتظره المعلم لتلقي الإجابة بعد طرح السؤال .
    * أسئلة الطلبة : أن من انجح الطرائق لرفع مستوى التعلم التفاعلي . أن يتعلم الطلبة توليد أسئلتهم بأنفسهم . أو في الصفوف التي يسودها التفاعل يبني الطلبة على إجابات بعضهم .

    إعداد الدكتور : احمد عايش



    lihvhj hghszgm hgwtdm ,hu]h]ih ,j,/dtih hgl]vsm hglugl hgjd hgjugl hgjtsdv hgohwm hg];j,v hgwt,t hgkp, hg'hgf fu] fuq j;,k [],g wpdp ugn ugdil Ygn ikh ,gh ,hp] kul ;lh


  2. #2

  3. #3

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو الفوارس
    تاريخ التسجيل
    01 / 04 / 2008
    المشاركات
    2,138
    معدل تقييم المستوى
    182

    افتراضي رد : مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها

    [align=center]الموضوع حلووووووووو كتيررررررررر[/align]
    تفضل عزيزي الغالي بزيارة واجهة المنتدى على الرابط

    http://teacher-sa.com

    وايضا مركز التحميل على هذا الرابط
    http://teacher-sa.com/upld

    [align=center]* أحسـاس مـؤسـف *

    أن تفتح لهم بيتك وبوابة أحلامك وتطعمهم حبيبات صدقك وتمنحهم ثقتك بلا حدود .. ثم تستيقظ على نيران الجحود التي أشعلوها فيك .. وخلفوك كالوطن المهجور ؟؟
    [/align]

    من مواضيع أبو الفوارس :


  5. #5

  6. #6
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد : مهارات الاسئلة الصفية واعدادها وتوظيفها

    من مواضيع سلفية معاصرة :


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 10 (0 من الأعضاء و 10 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. مجموعة قطع للفهم مع الاسئلة
      بواسطة moon في المنتدى المتوسط
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 01 / 03 / 2015, 00 : 09 PM
    2. آعذب الاصوآت
      بواسطة moon في المنتدى ركن الصوتيات والمرئيات والبطاقات الاسلاميه
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 22 / 09 / 2011, 59 : 06 AM
    3. شروط القاء الاسئلة الصفية
      بواسطة $ملاذ الروح$ في المنتدى ركن حقيبة المعلم
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 20 / 04 / 2009, 00 : 03 PM
    4. تعلم كيف تصيغ الاسئلة مهم
      بواسطة أحمد22 في المنتدى ركن اللغة الانجليزية ( العام )
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 16 / 08 / 2007, 24 : 04 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    روابط تهمك





    وزارة التعليم


    برنامج نور


    نظام فارس


    بوابة عين

    منصة مدرستي


    موقع توكلنا


    ضع هنا رابط


    ضع هنا رابط

    تواصل معنا





    البريد الإلكترونى : mo3alem1@gmail.com


    واتس اب : 0534567456


    رقم الفاكس : 0000000000



    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مملكة المعلم © 2017

    استضافة - تصميم مواقع - برمجة تطبيقات | توب لاين